الاثنين، 29 يناير 2018

2ث /ترم1 / نصوص /نص عتاب اللغة العربية لأهلها للصف الثاني الثانوي 2017 -

نص عتاب اللغة العربية لأهلها للصف الثاني الثانوي 2017 -
رابط القراءة والاطلاع من هنا
رابط التنزيل المباشر للمذكرة 






النص محول من بي دي اف الي وورد
صفحة
١٠/
١٠
 
صفحة ٢ من ١٠
التعریف بالشاعر :
ولد خلیل مطران في مدینة بعلبك بلبنان عام 1871م ، وانتقل للدراسة في بی�روت ف�ي المدرس�ة
الكاثولیكیة حیث استقى اللغة العربیة من مناھلھا الفیاضة على أیدي أبناء أس�رة خلی�ل الی�ازجي ،
اشترك في الكفاح الوطني م�ن أج�ل الاس�تقلال ع�ن الدول�ة العثمانی�ة ، فتع�رض لغض�ب الس�لطان
وفر إلى باریس ع�ام 1900م ، وھن�اك درس الأدب الفرنس�ي ، وت�رجم ع�ن اللغ�ة الفرنس�یة إل�ى
العربی��ة ، ث��م ھ��اجر إل��ى مص��ر ع��ام 1902 م وظ��ل بھ��ا حت��ى ت��وفى 1949م ، لق��ب بش��اعر
القطرین (مصر ولبنان) ، كان یكتب في التاریخ والفلسفة الأخلاقیة .
تمھید :
إن اللغة من مقومات حیاة الأم�م وھ�ي قل�ب الھوی�ة الوطنی�ة وروح الأم�ة ، واللغ�ة العربی�ة عل�ى
وجھ الخصوص من أھم مقومات الإنسان العربي لأسباب كثیرة ، ولأنھا تتصل بالقرآن الكریم ؛
الكت�اب المعج�ز ال�ذي ن�زل بھ�ا ، وھ�ي أداة الفك�ر الت�ي یعب�ر بھ�ا الإنس�ان ع�ن واقع�ھ وھموم�ھ
وطموحھ وإبداعھ ، ھي الإطار الذي یتم من خلالھ الانتماء والولاء للدولة والأمة والمؤشر عل�ى
قوة الأمة أو ضعفھا . والشاعر في ھذا ال�نص یب�ین عظم�ة اللغ�ة العربی�ة وفض�لھا ، عل�ى ال�رغم
من محاربتھا بكل السبل بعد أن أدرك أعداؤھا أنھا ھي السبب في قوة ھذه الأمة . وم�ع ك�ل ذل�ك
ستظل العربیة أم اللغات .
س 1 : ما أسباب كتابة الشاعر لھذه القصیدة ؟ وما الذي أثبتھ في النص ؟
جـ : السبب : الدفاع عن اللغة العربیة الفصیحة ، والوقوف ف�ي وج�ھ م�ن یھاجمونھ�ا ف�ي ل�داخل ا
والخ��ارج ، حی��ث تع��ددت ص��ور الھج��وم علیھ��ا بالنق��د أو ب��التغییر ف��ي ملامحھ��ا الأص��یلة ، أو
ا ؛ ظن�ا أن ً باستخدام ألفاظ أجنبیة وشیوعھا في جسم اللغة العربیة ، بل تفضیل لغات أجنبی�ة علیھ�
اللغة العربیة جامدة لا تواكب العصر الحدیث .
- أثبت الشاعر عظمة اللغة العربیة ، وجمالھا وأنھا سبب من أسباب إعجاز القرآن ، وھي كذلك
أم اللغات ، وأنھ لیست ھناك لغة قدیمة أو حدیثة تباریھا (تنافسھا) في حسناتھا .
س 2 : اذكر بعض الأدباء والشعراء الذین تصدوا للھجمة الشرسة على العربیة الفصحى .
ج�ـ : م�ن الأدب�اء والش�عراء ال�ذین تص�دوا للھجم�ة الشرس�ة عل�ى العربی�ة الفص�حى ، ودع�وات
المغرضین بترك ح�روف اللغ�ة العربی�ة واس�تبدالھا بح�روف لاتینی�ة ط�ھ حس�ین ال�ذي حم�ل ل�واء
الدفاع عن اللغة العربی�ة وتض�امن مع�ھ كثی�رون ، أم�ا الش�عراء فك�ان لھ�م دورھ�م المش�ھود وم�ن
أب�رزھم ح�افظ إب�راھیم ف�ي قص�یدتھ الش�ھیرة " اللغ�ة العربی�ة تنع�ي حظھ�ا ب�ین أھلھ�ا " ، عل�ي و
الجارم في قصیدتھ " اللغة العربیة " ، وكلاھما ینتمي إلى الاتجاه المحافظ في الشعر العربي .
الأبیات :
ْ - 1 َ ـر ُ اق
ُ رق
َھ
ْ ٍب *** ل
ِ َ ي صْوتَ عت
ْب
َل
ْ ِن ق
ُذ
َ َھ ٍ َس ِ ـم ْع ُت ب َد ْم ُ م ْس ِأ
ع لــــــــــت
2 - ِ
ّ
ِ َرب
َ ْعَد ٌل *** ب
ُ ْص َحـى أ
َ ْھِل َھا الف
ُ ــ ُول لأ
َق
ِ َراب ْھ ِ ُ كُم ْ اغ ت
َ ْی َن أ ـلي َ ـت
ي ب
صفحة ٣ من ١٠
َ ْغ - 3ُ د ْ و ال
أ
َ
َ ْض ِـلي *** أ
ُ ُود ف
ُ ْ المشھـــــ
َّة
ِی
َ َرب
ْع
َا ال
َن
َ ْض ْیو َم َو َ الم أ
ِل ْغ ي ُم ُور ف
اللغویات :
ْ ِن -
ُذ
�ب : ل�وم ، مؤاخ�ذة - ُ اق ِأ
ٍ ْ
رق : متلال�ئ - ُم ْس�تَ َھل : ب�ادئ - ْ َ �ر ب : عضو السمع ج آذان - عت
�حى
ُ : اللغ�ة الت�ي لا یخالطھ�ا لف�ظ ع�امي أو أعجم�ي × ّ العامی�ة ، اللغ�ة الدارج�ة - ْ ��د ٌل ْص َ
َع : الف
ِ إنص��اف × ظل��م ، ج��ور ، حی��ف - ��ي
ِ : انس��لاخي ، ھجرت��ي ، نزوح��ي ، والمقص��ود : َراب
ْ اغت
�ھ أ : آل - ُود َ الابتع�اد ع�ن اس�تخدامي - ْھ�ل
َ ْض ِ �ل : إحس�اني ، ْ المش : أي المعل�وم والمع�روف - ي ُ
ف
الم ْغُمور : المس�تور ، المجھ�ول
َ ْغ ُدو : أصبح ، أصیر - َ
صنیعي ، میزتي ، معروفي ، جمیلي - أ
، والمراد : المجحود ، المنكر × المشھور .
الشـرح :
1 ( )یتمثل الشاعر شخصیة اللغة العربیة ، وھي تعاتب أھلھا على تقصیرھم الش�دید ف�ي حقھ�ا .
2 ( )فقد س�معت اللغ�ة العربی�ة ص�وت ذل�ك العت�ب الب�اكي بأذنھ�ا وأحس�تھ بقلبھ�ا إن اللغ�ة العربی�ة
تعاتب أھلھا وتستنكر علیھم أن جعلوھا غریبة بینھم وھي أھلھ�ا . (3 (إنھ�ا العربی�ة ا ت لت�ي ش�ھد
الدنیا بفضلھا وعظمتھا ومكانتھا . فكیف ینظر أھلھا ھذا الفضل وھذه المكانة ؟!
س 1 : ماذا قالت الفصحى ؟
جـ : قالت - في عتاب - أنھا حزینة لأن أبناء العروبة أھملوھ�ا وجعلوھ�ا غریب�ة بی�نھم لا یحب�ون
التحدث بھا ویدخلون ألفاظا ت أخرى علیھا . ً عامیة علیھا ویؤثرون (یفضلون) التحدث بلغا
: علام یتحسر الشاعر ؟
س 2َ
ج�ـ : یتحس�ر الش�اعر عل�ى ح�ال اللغ�ة العربی�ة الفص�حى الت�ي ش�ھدت ال�دنیا بفض�لھا وعظمتھ�ا
ومكانتھا ، ولكن أبناءھا لا یرعون ھذا الفضل ولا ھ�ذه العظم�ة ، وینس�ون أن اللغ�ة تحی�ا وتتق�دم
أو تموت بفعل أھلھا .
لشاكي ؟ ومم یشكو ؟
س 3 : في الأبیات شكوى . من ا َ
الشاكيجـ : : اللغة العربیة الفصحى .
- وتشكو من إھمال وتقصیر أبناء العروبة الشدید تجاھھا ، وعدم حفاظھم علیھا .
س 4 : ما مظاھر اغتراب اللغة العربیة ؟
ً م�ن
جـ : مظاھر اغتراب اللغة العربیة تتمثل في تركنا الحدیث بھا ، واستخدام اللغة العامیة ب�دلا
ً من حروف لغتنا.
اللغة العربیة الفصحى ، واستخدام حروف اللغات الأخرى بدلا
س 5 : ما واجبنا تجاه لغتنا العربیة ؟
جـ : : واجبنا تجاه لغتنا العربیة : الحفاظ على لغتنا الفصحى ؛ لأن اللغ�ة م�رآة موض�حة لحالن�ا ،
فإذا كانت اللغة قویة دل ذلك على قوة أھلھا ، والعكس صحیح .
التذوق الفني :
) البی��ت الأول) : فی��ھ براع��ة اس��تھلال للتش��ویق ، والأس��لوب خب��ري ؛ لإث��ارة انتب��اه المتلق��ي
وتھیئة نفسھ للاستماع لموضوع العتب وسببھ .
ِي) : س / م ، حیث صور القلب بإنسان ل�ھ أذن تس�مع لی�وحي ت�أثر ، بش�دة ال
لب
َْ
ذ ِن ق
ْ ُ
ِأ
) َ سِم ْع ُت ب
وسر جمال الصورة : التشخیص .
ْ ٍب) : س / م ، حیث صور اللغ�ة بإنس�ان یعت�ب عل�ى أبنائ�ھ أبن�اء العروب�ة ، وس�ر
) َ صْو َت عت
جمال الصورة : التشخیص .
صفحة ٤ من ١٠
ٍ) : امتداد للخیال فیھ س / م ، حیث صور اللغة بإنسان یبكي على إھمالھ م�ن
َھُ ْ رق َر ُ اق َ دْمع
) ل
أبنائھ المقصرین تجاھھ (صورة ممتدة للغة) ، وسر جمال الصورة : التشخیص .
�حى) : س / م ، حی�ث ص�ور الش�اعر اللغ�ة بإنس�ان یخاط�ب أ ر ھل�ھ ، وس�
ُ ْص َ
َ ْھِل َھ�ا الف
ُ ُول لأ
) تَق
جمال الصورة : التشخیص .
َ ْھلي) : إضافة (أھ�ل) إل�ى الض�میر (ھ�ا) ، وم�رة إل�ى الض�میر (ی�اء ا فی�د لم�تكلم) ت
َ ْھِل َھا - أ
) لأ
الاعتزاز والتقدیر .
ُ ْص َحى) : كنایة عن موصوف وھي اللغة السلیمة الواضحة الجمیلة الراقی�ة ، وس�ر جم�ال
) الف
ً بالدلیل علیھ في إیجاز وتجسیم .
الكنایة : الإتیان بالمعنى مصحوبا
َ ْھِل َھ��ا) عل��ى الفاع��ل
��حى) : أس��لوب قص��ر بتق��دیم الج��ار والمج��رور (لأ
ُ ْص َ
َ ْھِل َھ��ا الف
ُ ُ ��ول لأ
 ) تَق
ُ ْص َحى) یفید التخصیص والتوكید .
(الف
َ ْھلي) : س / م للغة فیھا تصویر لھا بإنسان یغترب ، وسر جم�ال
َ ْی َن أ
ِي ب
ِ َراب
ِّ ُكُم ْ اغت
ِ َرب
َ َع ْد ٌل ب
) أ
الصورة : التشخیص . والصورة توحي بحزن الشاعر الشدید على حال الفصحى على ی�د أبنائھ�ا
وإضافة (الاغتراب) إلى (یاء المتكلم) یوحي بالتخصیص وشدة المعاناة .
َ ْھلي) : أسلوب إنشائي / استفھام ، غرض�ھ : الاس�تنكار والإنك�ار
َ ْی َن أ
ِي ب
ِ َراب
ِّ ُكُم ْ اغت
ِ َرب
َ َع ْد ٌل ب
) أ
والنفي والرفض .
ِّ ُكُم) ی
�رب
َ ِ
َ ْھل�ي) : أس�لوب قص�ر بتق�دیم الج�ار والمج�رور ( فی�د ب
َ ْ �ی َن أ
ِ�ي ب
ِ َراب
ِّ ُكُم ْ اغت
ِ� َرب
َ َع ْ �د ٌل ب
) أ
التخصیص والتوكید .
َ ْھلي) : محسن بدیعي / طباق یبرز المعنى ویوضحھ ویقویھ بالتضاد .
ِي - أ
ِ َراب
) ْ اغت
ُ) : إیجاز بحذف الخبر (اللغة) ؛ لإثارة الذھن وتشویقھ .
َّة
ِی
َ َرب
َ ْ نَا الع
) أ
َ ْضِلي) : أسلوب خبري ، غرضھ : الفخر والاعتزاز بلغتنا لغ�ة الق�رآن
َّ ْ ة المش ُھ ُود ف
ِی
َ َرب
َ ْ نَا الع
) أ
َّ�ة) أس�لوب قص�ر یفی�د ا
ِی
َ َرب
ْع
لغة أھل الجنة ، وتعری�ف المبت�دأ (أ لتخص�یص وتأكی�د َنَ�ا) والخب�ر (ال
الاعتزاز .
َ ْض ِ�لي) : س / م ، فیھ�ا تص�ویر للغ�ة بإنس�ان ل�ھ فض�ل ، وس�ر جم�ال
�ھ ُود ف
َّ ْ �ة المش ُ
ِی
َ َرب
َ ْ نَ�ا الع
) أ
الصورة : التشخیص .
َ ْض ِ�لي؟) : أس�لوب إنش�ائي / اس�تفھام ، غرض�ھ : التحس�ر والإنك�ار
الم ْغُم ُ �ور ف
َ ْغ ُ �د ْ و ال ْ ی�و َم َ و َ
أ
َ
) أ
والتوبیخ واللوم والتقریع .
الم ْغُم ُور ) : محسن بدیعي / طباق یبرز المعنى ویوضحھ ویقویھ بالتضاد .
) ْ المش ُھ ُود - َ
َ ْضِلي) : تكرار فضلي للتأكید على عظمة وفضل اللغة الذي لا ینكره إلا جاحد .
َ ْضِلي - ف
) ف
الأبیات :
َ - 4َ ضاعَ
ُّوا *** ف
َ َخف
َ ِة ْ اســــــت
ُّغ
ِالل
َ ْو ُم ب
َ َ ا ما الق
َ ْوِم إ ْت َ ما َم ِصی ِذ
ْق
ق ِل لي ُ ُر ال
َى
ُ - 5 ل
ِي الأ
ُن
َ ْر َد ْع ُ ـــھ ُ حـ ِارب
َ ْم ت
ُ َح َج َح ُد َ وا ج ِم ِیل َ ي *** ول
َ ْص ُر َم ُ ات لي ُم ی
أ
ُ
ِ - 6 ن
َ َي ب
َّ ْت ِ *** حـلا
َ َجـــــــل
ِ ْع َج ٌ ــاز ت
ُ ْر ِ آن إ
ِي ال ِوره ْق
َ َج َ َوف
َى ت
ِ أ ْ ــســــــن
ّل
اللغویات :
ُّوا : استھانوا × اھتموا - ِص ُ �یر
ِر َم - ْ استَ َخف
َ�ى َ : م�آل ، نھای�ة ج م َص�ای
ُ : جم�ع لا واح�د ل�ھ - ل
الأ
من لفظ�ھ بمعن�ى ال�ذین - َج َح ُ �دوا : أنك�روا × اعترف�وا ، أق�روا - َجِم ِیل�ي : معروف�ي ، إحس�اني -
ّ : قداس�ة ، ذم�ام ، أو ك�ل م�ا لا یح�ل ُح ُر َم تَ : تزج�رھم ، تم�نعھم ، تكفھ�م ، تص�دھم - ُ �ات ْ �ر َد ْع ُھُم
أ : منش�أي ، منبت�ي ، أرومت�ي َ َّ انتھاكھ ، وما یحمیھ الر ُ جل ویدافع عنھ ج ح - ْص�لي َر ُ م ، ح ُر َم�ات
صفحة ٥ من ١٠
َّ إ : أي ارتف�اع ع�ن م�دى ق�درة البش�ر - ْ �ت ِ - ْع َج ٌ �از َ ، محت�دي ، ش�أفتي
تَ : ظھ�رت × اختف�ت - َجل
َ : محاسني ، جمالیاتي - ْسنَى َي
ِ أ : أجمل ، أوضح ، أرفع - َ ِحلا
تَ : ظھور × اختفاء . َج ّل
الشـرح :
4 ( )ولو أن أھلھا استھانوا بھا لكان مصیرھم ھو مصیرھا من الضعف والتدھور .
5 ( )إن الذین یحاربون اللغة العربیة ھ�م ال�ذین ینك�رون فض�لھا ، ول�ن یم�نعھم ع�ن تل�ك الح�رب
الضروس (أي الطاحنة) ماضیھا العریق ، وحرمة أصلھا .
6 ( )وإذا ك��ان ف��ي اللغ��ة عبقری��ة وإعج��از فھ��و الإعج��از ال��ذي تجل��ى ف��ي الق��رآن الك��ریم ، وق��د
اتضحت حلاھا في زخارفھا وجمالھا البلاغي كأوضح ما یكون الجمال .
س 1 : ما مصیر الأمة إذا ضاعت لغتھا ؟ أو ربط الكاتب بین مصیر اللغة ومصیر أھلھا . وضح .
ج�ـ : مص�یر الأم�ة إذا ض�اعت لغتھ�ا : الض�عف والت�دھور وفق�دان ھویتن�ا (شخص�یتنا) ، وع�دم
التواصل مع تراثنا القدیم الخالد .
س 3 : ِ من الذین یحاربون العربیة ؟ وما ھدفھم ؟
جـ : الذین یحاربون العربیة من ینكرون فضلھا وال�ذین تمتل�ئ قل�وبھم بالحق�د والكراھی�ة للعروب�ة
والإسلام .
َ تراث�ھ َّ �م - وھدفھم قط�ع ص�لة ھ�ذا المجتم�ع بروابط�ھ الحض�اریة و
: القض�اء عل�ى العربی�ة وم�ن ث
الدیني ، وتحویلھ إلى صور ممسوخة تابعة للآخرین .
س 4 : ھل اللغة العربیة عاجزة ؟ دلل على ما تقول .
جـ : لا ، فھذه اللغة الولود الودود ، الغنیة السخیة لیست عاجزة عن مسایرة رك�ب العل�م الح�دیث
، وإنما أبناؤھا العاقون ھم العاجزون ، فھم یطفئون نور حضارتھم ب�أفواھھم ، ویطمس�ون مع�الم
شخصیتھم العربیة الإسلامیة الأصیلة بآرائھم الفاسدة .
التذوق الفني :
ُّوا) : س / م ، تص�ور اللغ�ة العربی�ة بإنس��ان یس�تھین ال�بعض ب��ھ
ُّغَ ِ �ة ْ اس��تَ َخف
ِالل
َ ْ �و ُم ب
ا م�ا الق
ِ َذ َ
) إ
وبمكانتھ ، وسر جمالھا : التشخیص ، وتوحي بھوان اللغة العربی�ة عل�ى ی�د أبنائھ�ا . و (إذا) تفی�د
ثبوت وتحقق استھانة أبناء العروبة بلغتھم .
ُّغَة) یفی�د التخص�یص
ِالل
ُّوا) : أسلوب قصر بتقدیم الجار والمجرور (ب
ُّغَ ِة ْ استَ َخف
ِالل
َ ْو ُم ب
ا ما الق
ِ َذ َ
) إ
والتوكید .
ُّغَة) للتعظیم .
ُّغَ ِة) : تعریف (الل
ِالل
) ب
ُ ِ �ل ل�ي) : أس�لوب إنش�ائي / اس�تفھام ، غرض�ھ : الإنك�ار وإ ھش�ة ظھ�ار الد
َ ْ �وِم ق
�ا م ِص ُ �یر ْ الق
)َ م َ
والحیرة والتعجب .
ُ ِل لي) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضھ : الاستنكار وإظھار الدھشة والحیرة والتعجب .
) ق
َ�ى) : س / م ، تص�ور اللغ�ة العربی�ة بإنس�ان یحارب�ھ الكثی�ر م�ن ا ر لبش�ر ، وس�
ل
ُ
ِي الأ
ُن
ُ َح ِ �ارب
) ی
جمالھا : التشخیص ، وتوحي بكثرة الأعداء الحاقدین على اللغة العربیة .
َ ْص�ل بی�ت كل�ھ أس�لوبھ خب�ري ؛
َ ْ �م تَ ْ �ر َد ْع ُھُم ُ ح ُر َم ُ �ات ي) : الأ
َ َى ج َح ُد َ وا جِم ِیل َ ي ول
ل
ُ
ِي الأ
ُن
ُ َح ِارب
) ی
للتأكی�د عل�ى إظھ�ار الاس�تیاء الش�دید م�ن أع�داء اللغ�ة العربی�ة ال�ذین یجح�دون وینك�رون فض�لھا
الواضح .
)َ ج َح ُد َ وا جِم ِیلي) : كنایة عن العقوق ونكران الجمیل والفضل ، ونسیان عطائھ�ا ال�دائم وس�وء
ً بالدلیل علیھ في إیجاز وتجسیم .
طبعھم ، وسر جمال الكنایة : الإتیان بالمعنى مصحوبا
صفحة ٦ من ١٠
َ ْصلي) : س / م فیھا تصویر الحرمات بس�لاح ل�م ی�ردع ، وس�ر جم�ال
َ ْم تَ ْر َد ْع ُھُم ُ ح ُر َم ُ ات أ
)َ ول
الصورة : التوضیح والتجسیم .
ِ ْع َج�از) : كنای�ة ع�ن عظم�ة اللغ�ة العربی�ة المس�تمدة م�ن عظم�ة الق�رآن ، وس�ر
آن إ
ُ ْر ِ
ِ ْي الق
)َ وف
ً بالدلیل علیھ في إیجاز وتجسیم .
جمال الكنایة : الإتیان بالمعنى مصحوبا
ّل) : س / م فیھا تصویر للقرآن بشمس تنشر نورھا على اللغة العربیة
َ ْسنَى تَ َج ِ
ُ ِوره أ
ِن
َ َي ب
)ِ حلا
ً وبھاء ، وسر جمال الصورة : التوضیح .
فتزداد اللغة إشراقا
ُ ِ �وره) عل�ى نائ�ب
ِن
ّل) : أسلوب قصر بتقدیم الجار والمج�رور (ب
َ ْسنَى تَ َج ِ
ُ ِوره أ
ِن
َ َي ب
) ِ تجلت حلا
ِ) یفید التخصیص والتوكید ، واستخدام نائب المفعول
َ المفعول المطلق (أ المطلق ( ْس�نَى َ ْسنَى تَ َج ّل
أ
َ ْسنَى) یدل على السمو والرفعة .
ً التأكید . واسم التفضیل (أ
ِ) یفید أیضا
تَ َج ّل
َ َي) : س / م فیھ�ا تجس�یم لمحاس�ن اللغ�ة بش�يء م�ادي یظھ�ر فیزھ�ر (یش�رق) ،
َّ� ْت ِ ح�لا
 ) تَ َجل
وھي صورة توحي بجمال الفصحى .
ّل) : أسلوب البیت خبري ، غرضھ : الفخ�ر
َ ْسنَى تَ َج ِ
ُ ِوره أ
ِن
َ َي ب
َّ ْت ِ حلا
ِ ْع َج ٌ از تَ َجل
آن إ
ُ ْر ِ
ِ ْي الق
)َ وف
والاعتزاز بلغتنا لغة القرآن لغة أھل الجنة .
الأبیات :
َ
َ َت غ - 7 ای
َأ
ِ َ یـما *** ن
َ ِاء ف
َُدب
َ ِاء َ و الأ
َمــــــ
ُـلـ
ْع
ُ َم َّھ ْد ُت ُ ســــــ ْبِلي َوِلل
اتُھ
ُ ُوق َ م َســــ
ُّ ِ غــات َ عَــــــد ِ اك ِ م ُ نا *** عق
َّم - 8 الل
َا أ َ ــاء ٍة َ و ُع ُ
ُ قوق َ ج ْھ ِل فی
َ - 9 ِ نت ْ شم ٌس َ *** ولم
َ ْو ُد َ الح ِم ُید فأ
َ ْح ْجب ُ شعاعَك غ ِك الع
َ ی
ِ ل
ْی ِ ر ظ ّل
اللغویات :
ُ�ھُ : أھداف�ھ ، أغراض��ھ ، م غایت�ھ - َّھ ْ �د َ - ت
َات
ُت ُ : ھی��أت ، َم نَ�أ : بع�دت × قرب�ت ، دن��ت - َغای
�د ِ اك ِ : تج�اوزك ِ ، تخط�اك - ّس�ویت ، أص�لحت - ِي
ُ ُ �وق ص�یان ، : ع ُس ْ �بل : طرق�ي م س�بیل - َع َ
ُعق
َ ْ �و ُد : الرج�وع - َ الحِم ُ ی�د :
ٍ : إساءة ، عی�ب ، نقیص�ة ج مس�اوئ - الع
اءة
جحود الجمیل × بر - َم َس َ
َ ْح ْ ج�ب : یمن�ع ، یحج�ز ، یس�تر - ك
�عاع المحمود ، المشكور × الم�ذموم - ی
ُش : خی�وط ض�وئك ج َ
ِ أشعة ، شعع -
َ . ْي ِظ ء ، ضوء شعاع الشمس إذا استتر عنك بحاجز ج ظلال ، أظلال ّل
: ف
الشـرح :
7 ( )لقد كانت اللغة العربیة ھي السبیل القریب الواضح للعلماء والأدباء فیم�ا اس�تغلق عل�یھم ف�ي
أمور العلم والأدب .
8 ( )فعفو أم اللغات على ما بدر منا من عص�یان وقطیع�ة س�واء أك�ان ھ�ذا ع�ن إس�اءة أو جھ�ل ،
9 ( ِ )فعود حمید إلی�ك فأن�ت ِ الت�ي لا یس�تغنى عن�ك عرب�ي ؛ فأن�ت الق�وة والس�مو كالش�مس الت�ي لا
ِ یخفیھ�ا ش�يء ، وم�ا ح�دث م�ن تجاھ�ل فض�لك وجح�ده (إنك�اره) ظ�ل زائ�ل لا یق�وى عل�ى حج�ب
فضلك .
س 1 : في الأبیات السابقة فخر ، اعتذار ، تفاؤل . وضح .
جـ : في الأبیات السابقة فخر بقدرة اللغة العربی�ة عل�ى تبس�یط قواع�دھا وفنونھ�ا وطرقھ�ا للعلم�اء
َ ْرتَُو ٍ ون من نَمیر (عذب ، صاف) مائھا .
والأدباء ُ ؛ لینھلوا من م ْستَصفى علومھا ، وی
- والاعتذار ِ للغتنا عن كل عصیان أو جحود لجمیلك تجاھنا سواء أكان ھذا عن إساءة أو جھل .
- والتفاؤل أن تعود العربیة قویة تشع على العالم بأنوارھا لتبدد ظلامھ كأنھا الشمس الت�ي تش�رق
كل صباح فتزیل الظلمة من الكون وتبث الحیاة في أرجائھ .
س 2 : كیف تعود اللغة العربیة لعصرھا الذھبي ؟
صفحة ٧ من ١٠
ج�ـ : تع�ود اللغ�ة العربی�ة لعص�رھا ال�ذھبي عن�دما یع�ود أبن�اء العروب�ة إل�ى الاھتم�ام بھ�ا والفخ�ر
بالتحدث بھ�ا ، وتنقیتھ�ا م�ن الألف�اظ الدخیل�ة م�ن اللغ�ات الأخ�رى ، والبع�د ع�ن اس�تخدام الألف�اظ
العامیة الفجة ؛ فالتحدث بالفص�حى دلی�ل الرق�ي ولم�ا لا نتح�دث بھ�ا وھ�ي لغ�ة الق�رآن ولغ�ة أھ�ل
الجنة .
التذوق الفني :
ُ�ھُ َ مَّھ ْ �د ُت ُ س ْ �بِلي) : كنای�ة ع�ن ث�راء اللغ�ة وغنائھ�ا ال�ذي
َات
َ َت غای
ِ َیم�ا نَ�أ
َ ِ �اء ف
َدب
ُ
َ َم ِ �اء َ والأ
ُل
لع
ْ
)َ وِل
یجعلھا تستوعب ك�ل العل�وم والمع�ارف والآداب ، وھ�ذا دلی�ل عل�ى عظم�ة اللغ�ة العربی�ة ، وس�ر
ً بالدلیل علیھ في إیجاز وتجسیم .
جمال الكنایة : الإتیان بالمعنى مصحوبا
ُھُ َ مَّھ ْ �د ُت ُ س ْ �بِلي) : أس�لوب قص�ر بتق�دیم الج�ار والمج�رور
َات
َ َت غای
ِ َیما نَأ
َ ِاء ف
َدب
ُ
َ َم ِاء َ والأ
ُل
لع
ْ
)َ وِل
َ ِاء َ ) على الفعل (مَّھْد ُت ُ سْبِلي) یفید التخصیص وا
َدب
ُ
َ َم ِاء َ والأ
ُل
ْع
لتوكید . َ(وِلل
َ ِاء َ .. مَّھْد ُت ُ سْبِلي) : أسلوب خبري غرضھ التعظیم والفخر باللغة العربیة .
َدب
ُ
َ َم ِاء َ والأ
ُل
لع
ْ
)َ وِل
)َ مَّھْد ُت ُ سْبِلي) : س / م صورت اللغة بإنسان یمھد ویزلل ، وأس�الیبھا بط�رق ممھ�دة ، وس�ر
جمال الصورة : التجسیم ، وتوحي بعظمة اللغة العربیة .
ُّغات) : س / م ، تصور اللغة العربیة بأم واللغات الأخرى بأبناء لھا ، وسر جمالھ�ا
َّم الل
ُ
َا أ
) فی
: التشخیص ، وتوحي بأصالة اللغة العربیة وریادتھا .
ُّغات) : أسلوب إنشائي / نداء ، غرضھ : التعظیم
َّم الل
ُ
َا أ
) فی
��ل) : س / م فیھ��ا تص��ویر للإس��اءة والجھ��ل بأ جح��دون یبن��اء
ٍ َ و ُع ُ ق��وق َ ج ْھ ِ
��اءة
ُ ُ ��وق َ م َس َ
) ُ عق
وینكرون فضل لغتھم الواضح ، وسر جم�ال الص�ورة : التش�خیص ، والعط�ف أف�اد تن�وع وتع�دد
ُوق - ة
اء ُ أنواع العقوق ، وتنكیر(عق
- َج ْھل) للتحقیر . َم َس َ
� ْو ُد َ الحِم ُ ی�د)
َ
َ ِك) عل�ى المبت�دأ (الع
َ ْو ُد َ الحِم ُید) : أسلوب قصر بتقدیم الجار والمجرور (ل
َ ِك الع
) ل
یفید التخصیص والتوكید .
َْوُد القریب) ؟ ولماذا ؟
َْوُد َ الحِم ُید) أم (الع
س 1 : أیھما أدق دلالة على المعنى المراد فیما یلي : (الع
جـ : العود الحمید أجمل ؛ لأنھا تدل على عودتھا المؤكدة وھي في أفضل حالاتھا .
َ ِ ن�ت ْ ش�م ٌس) : تش�بیھ للغ�ة العربی�ة بالش�مس الت�ي تنی�ر الع�الم كل�ھ ، وت�وحي بفض�ل اللغ�ة
) فأ
العربیة الواضح على العالم أجمع وسموھا الواضح الذي لا ینكره إلا جاحد .
َ ِ نت ْ شم ٌس) : أسلوب خبري ، غرضھ : الفخر والتعظیم .
) فأ
ّل) : س / م فیھا تص�ویر للغ�ة بش�مس دائم�ة الإش�راق ، وص�ور
َ ْح ْجب ُ ش َ عاع ْ ك غی ِ ر ظ ِ
)َ ولم ی
إھمال العرب للغ�تھم بس�حابة ع�ابرة س�رعان م�ا ت�زول وتنكش�ف عن�دما یع�ود أبن�اء العروب�ة ل�ى إ
رشدھم (أي التحدث بلغتھم) .
�عاعك) عل�ى الفاع�ل
ّ �ل ُ ) : أس�لوب قص�ر بتق�دیم المفع�ول ب�ھ (ش َ
�عاع ْ ك غی ِ �ر ظ ِ
َ ْح ْ ج�ب ُ ش َ
)َ ول�م ی
ِ) یفید ا
ْ (غی ِ ر ظ لتخصیص والتوكید . ّل
ّل) : كنایة عن قوة اللغة العربیة الفصحى مھما لا ع�داء ق�ت م�ن أ
َ ْح ْجب ُ ش َ عاع ْ ك غی ِ ر ظ ِ
)َ ولم ی
ِ) عن ضآلة أثر الأعداء وكی�دھم ف�ي محاول�ة
ْ یكیدون لھا ، وكنایة أخرى في (غی ِ ر ظ ھ�دم اللغ�ة ّل
العربیة ، وسر جمال الكنایة : الإتیان بالمعنى مصحوبا دلیل علیھ في إیجاز وتجسیم . ً بال
التعلیق :
س 1 : ما العاطفة المسیطرة على الشاعر ؟
صفحة ٨ من ١٠
جـ : العاطفة في ھذه القصیدة عاطفة حب وغیرة على اللغة العربیة واعتزاز وتق�دیر لھ�ا ، وھ�ي
عاطفة صادقة .
س 2 : ما سمات أسلوب الشاعر ؟
جـ : تمیز أسلوب الشاعر :
- 1 سھولة الألفاظ وفصاحتھا . - 2 عمق المعاني والفكر .
- 3 إحكام الصیاغة . - 4 استخدام لغة الحوار .
- 5 قلة المحسنات ولزخارف اللفظیة . - 6 جم�ال التص�ویر والاعتم�اد عل�ى
التشخیص .
** ملامح شخصیة الشاعر :
واس�ع الثقاف�ة ، عمی�ق الفك�ر ، رائ�ع التص�ویر والتعبی�ر ، مج�دد ف�ي الش�عر فھ�و رائ�د المدرس�ة
الرومانسیة لتأثره بالرومانسیة الفرنسیة.
س 3 : وضح مصادر الموسیقى في الأبیات ؟
جـ : الموسیقى : ظاھرة (خارجیة) في وحدة الوزن والقافیة ، واختار قافیتھ مكسورة للدلالة عل�ى
انكسار نفس اللغة العربیة بسبب الإھمال الذي أصابھا .
- أم�ا الموس�یقى الداخلی�ة (خفی�ة) فھ�ي نابع�ة م�ن انتق�اء الألف�اظ وحس�ن تنس�یقھا وت�رابط الأفك�ار
وجمال التصویر.
وغی�ر َ ولا تنس - أن الموس�یقى الخفی�ة أجم�ل م�ن الموس�یقى الخارجی�ة ؛ لأنھ�ا م�ؤثرة ف�ي ال�نفس
متكلفة .
س 4 : ما أھمیة اللغة العربیة ؟
جـ : إن اللغة العربیة ھ�ي ھویتن�ا وھ�ي الأداة الت�ي نقل�ت الثقاف�ة العربی�ة عب�ر الق�رون فھ�ي حلق�ة
ً الوصل التي تربط الماضي بالحاضر ، وعن طریقھا وبوساطتھا تواصلت الأجیال العربی�ة ج�
یلا
بعد جیل في عصور طویلة ، وھي التي حملت الإسلام وما انبثق عن�ھ م�ن حض�ارات وثقاف�ات ،
وبھا توحد العرب قدیما ف�ي ھ�ذا الع�الم رقع�ة م�ن الأرض تتح�دث ً وبھا یتوح�دون الی�وم ویؤلف�ون
بلس��ان واح��د وتص��وغ أفكارھ��ا وقوانینھ��ا وعواطفھ��ا ف��ي لغ��ة واح��دة عل��ى تن��ائي (بع��د) ال��دیار
واختلاف الأقطار وتعدد الدول .
ْ - 1 َ ـر ُ اق َد ْم
ُ رق
َھ
ْ ٍب *** ل
ِ َ ي صْوتَ عت
ْب
َل
ْ ِن ق
ُذ
َ َھ ٍ َس ِ ـم ْع ُت ب ُ م ِأ
ع ْ لســــــــــت
2 - ِ
ّ
ِ َرب
َ ْعَد ٌل *** ب
ُ ْص َحـى أ
َ ْھِل َھا الف
ُ ـــ ُول لأ
َق
ِ َراب ْھ ِ ُكُم ْ اغ ت
َ ْی َن أ ـلي َ ت
ي ب
َ ْغ - 3ُ د ْ و ال
أ
َ
َ ْض ِـلي *** أ
ُ ُود ف
ُ ْ المشھـــــ
َّة
ِی
َ َرب
ْع
َا ال
َن
َ ْض ْیو َم َو َ الم أ
ِل ْغ ي ُم ُور ف
(أ) - ھات من الأبیات كلمة بمعنى (لوم - أصبح) ، وكلمة مضادھا (المشھور - العامیة) .
َ (ب) - یشكو ؟
في الأبیات شكوى مریرة . من الشاكي ؟ ومم
(جـ) - ما الذي تفتخر بھ اللغة العربیة ؟
َ (د) - ْھـلي) ؟
َ ْی َن أ
ِي ب
ِ َراب
ْ ما المقصود بـ(اغـت
(ھـ) - ما العاطفة المسیطرة على الشاعر ؟
(و) - استخرج من الأبیات :
ً ، وبین غرضھ البلاغي .
ً إنشائیا
- 1 أسلوبا ً بدیعیا
- 2 محسنا
- 3 أسلوب قصر ، وبین غرضھ البلاغي .
- 4 صورتین خیالیتین مختلفتین ، وبین سر جمالھما .
ً ، وبین غرضھ البلاغي .
ً خبریا
- 5 أسلوبا
(ز) - علل : تكرار الشاعر لكلمة " فضلى " .
َ ِة
ُّغ
ِ - 4 اللو ُم با ما الق ُّوا *** ف ْت َ ما َم ِص ُیر َ إ َضاعَ ِذ
َ َخف
ُ ْ اســــــت
َ ْوِم ق
ال ِل لي ْق
َ ْر َد ْع ُ ـــھ
َ ْم ت
َ َ ى ج َح ُد َ وا ج ِم ِیل َ ي *** ول
ُ - 5 ل
ِي الأ
ُن
ُ َح ُ ح ِارب
َ ْص ُ ـر َما لي ُم ی
ُت أ
ُ
ِ - 6 ن
َ َي ب
َّ ْت ِ *** حـلا
َ َجـــــــل
ِ ْع َج ٌ ــاز ت
ُ ْر ِ آن إ
ِي ال ِوره ْق
َ َج َ َوف
َى ت
ِ أ ْ ــســــــن
ّل
( أ) - تخیر الإجابة الصحیحة لما یلى مما بین الأقواس :
"- حلاي " مرادفھا : (حلوتي - محاسني - أنواري - عظمتي) .
َّ "- ْت
تَ " مضادھا : (اختفت - تباعدت - تواضعت - استندت) . َجل
- مصارات - مصایر - مصورات) . َم "- ِصیر " جمعھا : (أمصار
(ب) - ما مصیر اللغة إذا أھملھا أھلھا ؟
(جـ) - من الذي یحارب لغتنا ؟ ولماذا ؟
(د) - ما أسباب كتابة الشاعر لھذه القصیدة ؟
(ھـ) - علل : غلبة الأسلوب الخبري في الأبیات السابقة .
(و) - استخرج من الأبیات :
- 1 كنایة ، وبین سر جمالھا .
- 2 استعارة ، وبین نوعھا .
- 3 أسلوب قصر ، وبین غرضھ البلاغي .
ً ، وبین غرضھ البلاغي .
ً إنشائیا
- 4 أسلوبا
َ
َ َت غ - 7 ای
َأ
ِ َ یـما *** ن
َ ِاء ف
َُدب
َ ِاء َ و الأ
َمــــــ
ُـلـ
ْع
ُ َم َّھ ْد ُت ُ ســــــ ْبِلي َوِلل
اتُھ
ُ ُوق َ م َســــ
ُّ ِ غــات َ عَــــــد ِ اك ِ م ُ نا *** عق
َّم - 8 الل
َا أ َ ــاء ٍة َ و ُع ُ
ُ قوق َ ج ْھ ِل فی
َ ْح ْجب ُ شعاعَك
َ - 9 ِ نت ْ شم ٌس َ *** ولم ی
َ ْو ُد َ الح ِم ُید فأ
َ غْی ِ ر ظ ِك الع
ِ ل
ّل
َ ْح ْجب - ت
َ (أ) - ھات مرادف (ی
َ ْو - ُد ) , ومضاد (نَأ
ٍ َ الحِم ُید َ ) , وجمع (م الع
اء - ة
َع ُشعا ك) , في َس َ
جمل من عندك.
(ب) - في الأبیات السابقة فخر ، اعتذار ، تفاؤل . وضح .
(جـ) - وضح مصادر الموسیقى في الأبیات ؟
(د) - ما العاطفة المسیطرة على الشاعر
(ھـ) - أیھما أجمل" لك العود " أم " العود لك " ؟ ولماذا ؟
(و) - استخرج من الفقرة :
- 1 كنایة ، وبین سر جمالھا .
- 2 استعارة مكنیة ، وبین سر جمالھا .
- 3 أسلوب قصر ، وبین غرضھ البلاغي .
ً ، وبین غرضھ البلاغي .
ً إنشائیا
- 4 أسلوبا
- 5 تشبیھا ، وبین غرضھ البلاغي .
صفحة ١٠ من ١٠
ُوق - ة
اء (ز) - ُ ماذا أفاد تنكیر(عق
- َج ْھل) ؟ َم َس َ
----------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق