الأحد، 28 يناير 2018

شرح نص اللغة والمجتمع للصف الثاني الثانوي 2017 -

شرح نص اللغة والمجتمع للصف الثاني الثانوي 2017 - WwW.Mlzamty.CoM.pdf.
------------------------------------------------
https://www.facebook.com/basm.fathy.5
(book faceالحساب الشخصي )
30Thttps://www.facebook.com/ahmedfathyseslataltameoz/
رابط صفحة الأستاذ . أحمد فتحي
30Thttps://www.facebook.com/groups/1146850068738990/
جروب مذكرات وملازم الأستاذ / أحمد فتحي
صفحة ٢ من ٨
التعریف بالكاتب :
أحمد س�لیم س�عیدان ول�د ع�ام 1914 م ب�الأردن ، حص�ل عل�ى درج�ة ال�دكتوراه ، حق�ق م�ا یزی�د
ً ، ن�ال ج�ائزة الكوی�ت
ً مدرس�یا
على عش�رین مخطوط�ة ریاض�یة ، وأل�ف أكث�ر م�ن خمس�ین كتاب�ا
الأولى في تحقیق الكتب التراث ، وأسھم في حملة تعریب العلوم في الجامع�ة ب�الأردن والس�ودان
.
تمھید:
إن اللغة العربیة ھي اللغة الوحیدة التي لم تتغیر ولم تحرف وظلت قوی�ة لعص�ور طویل�ة ، وذل�ك
ً من�ذ الق�دم ، فھ�ي تواك�ب حی�اتھم ق�وة
ً وثیق�ا
لأنھا لغة الذكر الحكیم ، وقد ارتبطت بأھلھ�ا ارتباط�ا
وضعفا كاتب ف�ي ھ�ذا ال�نص یوض�ح عراق�ة اللغ�ة العربی�ة الت�ي اس�توعبت العل�م والحض�ارة ً . وال
دون عجز أو وھن وھذه اللغة تستحق منا أن نعتز بھا ونفخر .
النص :
(اللغة ظل أصحابھا ، إن تقدموا تقدمت ، وإن تأخروا تأخرت . ولیس ھناك لغة ھي بطبیعتھ�ا
لغة علم ، وأخرى ھي بطبیعتھا عاجزة عن احتواء العلم ، أو أداء معانیھ ، ولكن المجتمع ق�د
ینشط فینمو فیھ العلم ، وتنم�و لغت�ھ للتعبی�ر عم�ا یس�تحدثھ نم�و العل�م م�ن أفك�ار ، أو ق�د یخم�ل
المجتمع فیقف فیھ نمو العلم ، وتدخل فیھ اللغة مرحلة سبات كسبات النبت�ة ف�ي فص�ل الخری�ف
، تجف أطرافھا وتتساقط الأوراق ) .
اللغویات :
اللغة : ما یتكلمھ الإنسان من أصوات یعبر بھا عن أغراضھ ج اللغات ، اللسان ، مادتھا : [ل غ
و] - ظ�ل : ف�يء ، كن�ف ج ظ�لال - أص�حابھا : أي أھلھ�ا ، المتح�دثین بھ�ا - ظ�ل أص�حابھا : أي
المعب�رة ع�نھم - تق�دموا : تط�وروا ، ارتق�وا × تخلف�وا ، ت�أخروا - ت�أخروا : تخلف�وا × تق�دموا ،
تط�وروا - ع�اجزة : ض�عیفة ، قاص�رة × ِ ق�ادرة ج ع�اجزات ، ع�واجز - احت�واء : اس�تیعاب ،
احتضان ، إحاطة - ینشط : تدب فیھ الحركة × یخمل - یستحدثھ : یبتكره × یقلده - نم�و : زی�ادة
، والمقصود ّ تطور - یخمل : یكسل × ینشط - سبات : س�كون ، ن�وم خفی�ف × ة ، یقظ�ة حرك� -
النبت�ة : م�ا تخرج�ھ الأرض م�ن ش�جر وعش�ب ، الزرع�ة ج النب�ت ، النب�ات - تج�ف : تی�بس ،
تنشف - الخریف × : الربیع .
الشـرح :
إن اللغة جزء ممن یتحدثونھا فھي المعبرة عن أھلھا أصدق تعبیر ، وھي لا تقتص�ر عل�ى كونھ�ا
أداة التواص��ل ب��ین الن��اس فق��ط ، وإنم��ا یتع��دى دورھ��ا إل��ى أنھ��ا حامل��ة الفك��ر والس��لوك والق��یم
والمبادئ الإنسانیة ، وھي المورد الذي تنبثق منھ الثقافة واللغة الت�ي لا تس�تطیع أن تق�ول عنھ�ا :
إنھا لغة علم ورقي وتقدم ، أو أنھا لغة عاجزة عن احتواء العلم أو التعبی�ر عن�ھ ، وإنم�ا ذل�ك كل�ھ
یتعلق بالمجتمع الذي یستخدم ھذه اللغة فھي ظل لأصحابھا ، وم�رآة لثق�افتھم ، إن تق�دموا تق�دمت
وإن تأخروا تأخرت .
وعندما ینمو المجتمع ویتقدم تكثر نظریاتھ واختراعاتھ ، ف�إن اللغ�ة تنم�و وتنش�ط مع�ھ لتعب�ر ع�ن
ً قد یصاب المجتمع بالكس�ل فیتوق�ف ع�ن التق�دم والرق�ي ،
أفكاره ونظریاتھ ، وعلى النقیض تماما
صفحة ٣ من ٨
وینتج عن ذلك ضعف اللغة ، ولكنھا لا تموت ، وإنما تدخل في مرحلة س�كون ، وتص�بح كالنبت�ة
التي تجف أطرافھا ، وتتساقط أوراقھا في فصل الخریف .
س 1 : ما وظیفة أي لغة بصفة عامة ؟
َ ھ�ي ال�ركن الأول ف�ي عملی�ة التفكی�ر ، وھ�ي وع�اء المعرف�ة والثقاف�ة بك�ل
ج�ـ : وظیفتھ�ا : اللغ�ة
جوانبھ��ا ، وھ��ي منب��ع ال��ذاكرة ، وھ��ي الوس��یلة الأول��ى للتواص��ل والتف��اھم والتخاط��ب ، وب��ث
المشاعر والأحاسیس .
: إلام ترجع أھمیة اللغة العربیة ؟
س 2َ
جـ : ترجع أھمیة اللغة العربیة إل�ى أنھ�ا م�ن أق�وى ال�روابط والص�لات ب�ین الع�رب والمس�لمین ،
ً ع��ن كونھ��ا لغ��ة ال��دین والق��رآن الك��ریم والعب��ادة ، وھ��ي لغ��ة للعل��م والأدب والسیاس��ة
فض��لا
والحضارة ، وھي المورد الذي تنبثق منھ الأفكار والقیم والمبادئ الإنسانیة .
س 3 : متى تتقدم اللغة ؟ ومتى تتأخر ؟
جـ : اللغ�ة م�رآة عاكس�ة لثقاف�ة أي مجتم�ع فتتق�دم اللغ�ة عن�دما ینم�و المجتم�ع ویزدھ�ر فی�ھ العل�م
ویتقدم وتكثر نظریاتھ واختراعاتھ ، فإن اللغة تنمو وتنشط معھ لتعبر عن أفكاره ونظریاتھ .
- وتت��أخر اللغ��ة عن��دما یص��اب المجتم��ع بالكس��ل والخم��ول ویتوق��ف البح��ث ع��ن العل��م فیتوق��ف
المجتمع عن التقدم والرقي ، وینتج عن ذلك ضعف اللغة .
شبھھا الكاتب في ھذه المرحلة ؟ وعلام یدل ؟
: متى تدخل اللغة مرحلة السبات ؟ وبم َ
س 4َ
جـ : عندما یتوقف نمو العلم في مجتمع ما ویتكاسل في البحث عن رقیھ وتقدمھ .
- شبھھا الكاتب في ھذه المرحلة بالنبتة التي تجف أطرافھا ، وتتساقط أوراقھا في فصل الخریف
، وھذا السبات لا یعني موت اللغة .
س 5 : ما أسباب ضعف اللغة العربیة ؟
ً أم�ام ثقاف�ة
ج�ـ : أس�باب ض�عف اللغ�ة العربی�ة : أبناؤھ�ا ال�ذین لا یھتم�ون بھ�ا المھزوم�ون داخلی�ا
الآخر (الغ�رب) ، ویت�رك ال�بعض م�نھم التح�دث بھ�ا ویلقونھ�ا تح�ت الأق�دام م�دعین عجزھ�ا عل�ى
الرغم من أنھ�ا تس�تطیع التعبی�ر ع�ن أعق�د المص�طلحات العلمی�ة والثقافی�ة الغربی�ة والتعبی�ر عنھ�ا
بمصطلحات عربیة دقیقة واضحة .
س 6 : متى یخمل المجتمع ؟
جـ : یخمل المجتمع عندما یتوقف عن التقدم والرقي ویتوارى العلم فیھ .
س 7 : كیف یعوق ضعف العرب نمو اللغة ؟
جـ : عندما یھملون الإب�داع بلغ�تھم وینص�رفون ع�ن الت�ألیف بھ�ا ویھمل�ون اس�تخدامھا ف�ي العل�وم
ْ الحدیثة فیصیبھا من الضعف والخمول بقدر ما حصل من ذلك الانصراف والإھمال منا .
س 8 : ما العلاقة بین اللغة وأھلھا ؟
ً كلم�ا
ج�ـ : علاق�ة ارتب�اط وثی�ق فكلم�ا تق�دم المجتم�ع وارتق�ى علمی�ا تق�دمت وس�مت اللغ�ة ً وثقافی�ا
وجادت قرائح (ملكات ، مواھب) أبنائھا في كل مناحي (مجالات) المعرفة .
س 9 : ما الاتھام الموجھ للغة العربیة ؟
ج��ـ : أنھ��ا تتص��ف ب��الجمود والقص��ور وع��دم التط��ور ولا تس��تطیع اس��تیعاب العل��وم والمع��ارف
الحدیثة .
س10 : ما الدلیل على أن اللغة العربیة لیست عاجزة في أي وقت من الأوقات ؟
صفحة ٤ من ٨
جـ : الدلیل : أننا بلغتنا العربیة ترجمنا وعربنا معارف الیونان والفرس ، وبعض علوم الھند ول�م
تعجز العربیة في یوم من الأیام عن استیعاب ذلك كلھ .
التذوق الفني :
) اللغة ظل أصحابھا) : تشبیھ للغة بالظل ، وسر جمالھا : التجسیم والتوض�یح أي توض�یح أن
اللغة معبرة عن أحوال متكلمیھا ، واستعارة مكنیة فیھا تصویر لأصحاب اللغة بالشجرة التي لھ�ا
ظل .
) إن تقدموا تقدمت) : أسلوب شرط للتأكید على ح�دوث الج�واب (تق�دم اللغ�ة) إن تحق�ق الش�رط
(تقدم المجتمع) . وھذا یدل عل�ى أن النت�ائج العظیم�ة لا تتحق�ق إلا بمق�دمات منطقی�ة ، و (تق�دمت) :
نتیجة لما قبلھا .
) إن ت��أخروا ت��أخرت) : أس��لوب ش��رط للتأكی��د عل��ى ح��دوث الج��واب (ت��أخر اللغ��ة) إن تحق��ق
الشرط (تأخر المجتمع) ، و(تأخرت) : نتیجة لما قبلھا .
) تقدموا تقدمت - إن تأخروا تأخرت) : محسن بدیعي / مقابلة تبرز المعنى وتوض�حھ وتقوی�ھ
بالتضاد .
س 1 : ماذا أفاد عطف قولھ : " لم تھن" على " لم تعجز " ؟
جـ أفاد العط�ف : التأكی�د عل�ى قوتھ�ا وتج�ددھا وتطورھ�ا المس�تمر ، و" ل�م تھ�ن" بع�د " ل�م تعج�ز "
نتیجة .
) ولیس ھناك لغة .. ع�اجزة ع�ن احت�واء العل�م) : س / م ، حی�ث ص�ور الش�اعر اللغ�ة بإنس�ان
قادر لا یتصف بالعجز ، وسر جمال الصورة : التشخیص .
) ولیس ھناك لغة) : أسلوب قصر بتقدیم الخبر (ھناك) على اسم لیس (لغ�ة) یفی�د التخص�یص
والتوكید ، وجاءت كلمة (لغة) نكرة ؛ لتفید العموم والشمول .
) احتواء العلم ، أو أداء معانیھ) : العطف أف�اد تع�دد وتن�وع ق�وة اللغ�ة وق�درتھا الكبی�رة عل�ى
الاستیعاب وسعة كل المعارف ، و(احتواء) توحي بالإحاطة التامة لكل العلوم .
ً للفھم الخاطئ .
) لكن) : لكن تفید الاستدراك ؛ منعا
) لك�ن المجتم�ع ینش�ط) : س / م ، حی�ث ص�ور الش�اعر المجتم�ع بإنس�ان ینش�ط ، وس�ر جم�ال
الصورة : التشخیص .
) ینشط - یخمل) : محسن بدیعي / طباق یبرز المعنى ویوضحھ ویقویھ بالتضاد .
) ینم��و فی��ھ العل��م) : س / م ، حی��ث ص��ور الش��اعر العل��م بك��ائن ح��ي أو بنب��ات ینم��و ویكب��ر
ویترعرع ، وسر جمال الصورة : التجسیم .
) ینم�و فی�ھ العل�م) : أس�لوب قص�ر بتق�دیم الج�ار والمج�رور (فی�ھ) عل�ى الفاع�ل (العل�م) یفی�د
التخصیص والتوكید .
) وتنمو لغتھ) : س / م ، حیث صور الشاعر اللغة بكائن حي أو بنبات ینمو ویكب�ر ویترع�رع
، وسر جمال الصورة : التجسیم .
) للتعبی�ر عم�ا یس�تحدثھ نم�و العل�م) : تعلی�ل ، و(م�ا) ف�ي (عم�ا) تفی�د : العم�وم والش�مول لك�ل
مستجدات العلم ومبتكراتھ .
) للتعبیر عما یستحدثھ نمو العلم) : س / م فیھ�ا تش�خیص لنم�و العل�م ، حی�ث ص�ور نم�و العل�م
بإنسان یستحدث ، وفیھا تجسیم للعلم حیث صور العلم بنبات ینمو .
صفحة ٥ من ٨
) المجتمع قد ینشط فینمو فیھ العلم ، أو قد یخمل المجتمع فیقف فیھ نمو العلم) : محسن بدیعي
/ مقابلة تبرز المعنى وتوضحھ وتقویھ بالتضاد .
) فیقف فیھ نمو العلم) : س / م ، حی�ث ص�ور الش�اعر العل�م بك�ائن ح�ي أو بنب�ات یتوق�ف ع�ن
النم��و والترع��رع ، وس��ر جم��ال الص��ورة : التجس��یم ، وت��وحي الص��ورة ب��الأثر الس��یئ لض��عف
وخمول المجتمع .
) فیقف فیھ نمو العلم) : العبارة نتیجة لما قبلھ�ا ، وتق�دیم الج�ار والمج�رور (فی�ھ) عل�ى الفاع�ل
(نمو العلم) أسلوب قصر یفید التأكید والتخصیص .
) تدخل فیھ اللغة مرحلة سبات كسبات النبتة في فصل الخریف) : تشبیھ تمثیلي للغة ف�ي حال�ة
ضعفھا بحالة النبات في فصل الخریف حیث تذبل وتتساقط أوراقھ ، وھي ص�ورة ت�وحي بأھمی�ة
النشاط العلمي في إحیاء وإثراء اللغة .
النص :
ً ، فذلك عجز العرب ، أما العربیة فذات ماض عریق في العلم ، ب�ل ھ�ي أع�رق
(فإن لقینا في العربیة عجزا
اللغات الحیة قاطبة ، فمن قبل أن تصبح لغات الیوم لغات علم وأدب ، حملت العربیة لواء العلم والحضارة ،
َ لم تعجز ولم تھن ، حتى غدت م ْضِر َب مثل اللغات المعاصرة ، ولكن ضعف العرب ووھنھم عاق�ا نم�و اللغ�ة
وتطورھا) .
اللغویات :
ً × قدرة ، استطاعة - ذات : صاحبة ج ذوات ، مذكرھا ً لقینا : وجدنا -
ً ، قصورا
عجزا : ضعفا
: ذو - عریق : أصیل ، كریم - اللغات الحیة : أي اللغ�ات المس�تعملة × اللغ�ات المیت�ة - قاطب�ة :
جمیعا - حملت : أي رفعت × وضعت - لواء : علم ، رایة ، بند ج ألویة - الحض�ارة ّ : التم�دن ، ً
أو ھي : مظاھر الرقي العلمي والفني والأدبي والاجتماعي × البداوة - تعج�ز : تض�عف × تق�در
، تس�تطیع - تھ�ن : تض�عف - غ�دت : أص�بحت ، ص�ارت - مض�رب : أي قم�ة الش�يء ، نم�وذج
مثالي ج مضارب - المعاصرة : الحالیة - عاق�ا : ع�رقلا ، أخ�را × س�اندا - تطورھ�ا : تق�دمھا ×
تخلفھا .
الشـرح :
واللغة العربیة إحدى اللغات العریقة . وإذا أصیبت بعجز أو ض�عف ، فإنم�ا ھ�و عج�ز الع�رب لا
عجز اللغة ، فماضیھا عریق في العلم ، فقد سادت العالم أجمع ، وأصبحت لغة العلم والثقافة منذ
ق�رون عدی�دة ، ول�یس ذل�ك إلا أن الع�رب ك�انوا یأخ�ذون بأس�باب التق�دم ، وحینم�ا تراج�ع الع�رب
وضعفوا أدى ذلك إلى تأخر اللغة .
س 1 : لماذا كانت اللغة العربیة من أعرق اللغات الحیة قاطبة ؟ أو استدل على عراقة اللغة العربیة .
جـ : لأنھا حیة منذ عشرات القرون ، واستطاعت أن تحمل لواء العلم والثقافة منذ قرون عدیدة ،
ومازالت قادرة على مسایرة الحض�ارة والتط�ور والتق�دم واس�تیعاب ك�ل فن�ون المعرف�ة ، ولم�ا لا
وھي لغة القرآن ولغة أھل الجنة .
س 2 : ما المقصود باللغة الحیة وباللغة المیتة ؟
ج��ـ : اللغ��ة الحی��ة : ھ��ي اللغ��ة المس��تعملة والمتح��دث بھ��ا إل��ى الآن مث��ل : اللغ��ة العربی��ة واللغ��ة
الإنجلیزیة ... إلخ .
صفحة ٦ من ٨
- اللغة المیتة : ھي اللغة المندثرة التي لا یستعملھا إنسان في الع�الم م�ا ع�دا الب�احثین . مث�ل :
البابلیة والمصریة القدیمة . ولبعض اللغات المیتة - مثل القبطی�ة والإغریقی�ة القدیم�ة واللاتینی�ة -
َ استعمال دیني فقط ، لذلك تسمى تلك اللغات المیتة ذات الاستعمال الدیني : " لغات كنَسیة ".
س 3 : أترى اللغة العربیة قادرة على حمل لواء العلم والحضارة في عصرنا ؟ فسر ما تقول .
جـ : بالتأكید فاللغة العربیة بمرونتھا الفائقة اس�تطاعت أن تص�مد عش�رات الق�رون ، واس�تطاعت
أن تعبر عن العلم والحضارة ، فھي التي حافظت على ذخائر حضارات الھن�د والف�رس والیون�ان
عندما نقلتھا إلیھا فاستوعبتھا وأضافت إلیھا وطورتھا .
التذوق الفني :
ً) : إن تفی�د : الش�ك ف�ي عج�ز لغتن�ا ، و تق�دیم الج�ار والمج�رور
) فإن لقینا ف�ي العربی�ة عج�زا
ً) أسلوب قصر یفید : التأكید والتخصیص .
(في العربیة) على المفعول بھ (عجزا
) أما العربیة فذات ماض عریق في العلم) : س / م فیھا تصویر للغة بإنس�ان عظ�یم ل�ھ ت�اریخ
، وسر جمال الصورة : التشخیص ، وتوحي الصورة بأصالة لغتنا وتفردھا .
) بل ھي أعرق اللغات الحیة قاطبة) : اس�م تفض�یل (أع�رق) ی�دل عل�ى أنھ�ا الأعل�ى والأرق�ى
بین كل اللغات . و(قاطبة) تدل على عدم المنافسة ؛ فتفردھا لاجدال فیھ .
) حملت العربیة لواء العلم) : س / م ، حیث صور الشاعر العربیة بإنسان یحمل رایة العل�م ،
وسر جمال الصورة : التشخیص ، وتوحي الصورة بالسبق والریادة والتفوق للغتنا اللغة العربیة
) ل�واء العل�م) : تش�بیھ للعل�م ب�اللواء (الرای�ة) ال�ذي یخف�ق ، وس�ر جم�ال الص�ورة : التجس�یم ،
وتوحي بسبق وریادة لغتنا .
) لم تعجز ولم تھن) : س / م ، حیث ص�ور الش�اعر العربی�ة بإنس�ان یتص�ف ب�القوة والع�زة ،
وسر جمال الصورة : التشخیص ، وتوحي الصورة بعظمة وشموخ لغتنا اللغة العربیة .
) لم تعجز ولم تھن) : إطناب بالترادف ؛ للتأكید على قوة اللغة العربیة .
س 1 : ماذا أفاد عطف قولھ : " لم تھن " على " لم تعجز " ؟
أفاد العطفجـ : التأكید على قوتھا وتجددھا وتطورھا المس�تمر ، و" ل�م تھ�ن" بع�د " ل�م تعج�ز "
نتیجة لما قبلھا .
) حتى غدت مضرب مثل اللغات المعاصرة) : كنایة عن ریادة اللغ�ة العربی�ة وس�بقھا وبقائھ�ا
ً بالدلیل علیھ في إیجاز وتجسیم
وشھرتھا المدویة ، وسر جمال الكنایة : الإتیان بالمعنى مصحوبا
) ولك�ن ض�عف الع�رب ووھ�نھم عاق�ا نم�و اللغ�ة وتطورھ�ا) : س / م ، حی�ث ص�ور الش�اعر
ً أمام نمو وتطور اللغة العربیة .
ضعف العرب ووھنھم بأشخاص تقف عائقا
) ضعف العرب ووھنھم عاقا نمو اللغة) : س / م ، حی�ث ص�ور الش�اعر اللغ�ة بك�ائن ح�ي أو
بنبات یتوقف عن النم�و والترع�رع ، وس�ر جم�ال الص�ورة : التجس�یم ، وت�وحي الص�ورة ب�الأثر
السیئ لضعف وخمول المجتمع .
) ضعف - وھنھم) : إطناب بالترادف ؛ للتأكید .
التعلیق :
س 1 : ما الفن النثري للنص ؟
ً
جـ : ال�نص م�ن ف�ن المق�ال ، وھ�و أح�د فن�ون النث�ر ف�ي العص�ر الح�دیث ، ویمث�ل ال�نص نموذج�ا
ً م�ن إیم�ان الكات�ب ب�أن
ً ع�ن اللغ�ة العربی�ة ، انطلاق�ا
ً أدبی�ا
للمقال الأدبي ؛ حیث یتن�اول موض�وعا
الحفاظ على اللغة حفاظ على الھویة .
صفحة ٧ من ٨
س 2 : ما الخصائص الأسلوبیة للكاتب ؟
جـ : یتسم أسلوب الكاتب :
- 1 دقة الألفاظ وسھولتھا .
- 2 عمق المعاني .
- 3 وضوح الفكر وترابطھا .
- 4 استخدام لغة الحوار .
- 5 قلة المحسنات البدیعیة .
- 6 استخدام الصور البلاغیة .
س 3 : ما ملامح شخصیة الكاتب ؟
جـ : الدقة في التفكیر - القدرة على الإقناع بالدلیل والبرھان - تقدیر اللغة العربیة والغیرة علیھا
س 4 : ما التحدیات الشرسة التي واجھتھا ومازالت تواجھھا اللغة العربیة ؟
جـ : التحدیات الشرسة التي واجھتھا ومازالت تواجھھا اللغة العربیة منھا :
ً من الفصحى .
- 1 استخدام العامیة بدلا
- 2 الھج�وم عل�ى الح�روف العربی�ة بت�رك الكتاب�ة بھ�ا وال�دعوة إل�ى اس�تعمال الح�روف
اللاتینیة .
- 3 الدعوة إلى إسقاط الإعراب في الكتابة والنطق .
- 4 إغراق العربیة في سیل من الألفاظ الأجنبیة .
- 5 محاولة تھمیش اللغة العربیة في الدراسة بمختلف مراحلھا .
س 5 : لماذا یتحتم علینا الدفاع عن لغتنا اللغة العربیة ؟
جـ : لأن الأمة التي تھمل لغتھا أمة تحتقر نفسھا ، وتفرض على نفس�ھا التبعی�ة الثقافی�ة للآخ�رین
، وسیكون مصیرھا ذوبان شخصیتھا التي تمیزھا عنھم .
س 6 : كیف نطور اللغة العربیة ؟
جـ : نطور اللغ�ة العربی�ة عن�دما نجع�ل اللغ�ة روح المجتم�ع ، ووع�اء ثقافت�ھ وعلوم�ھ الرئیس�ي ،
وأدات�ھ الأول�ى للتعبی�ر ع�ن فك�ره وحض�ارتھ ، فم�ن المع�روف أن الت�اریخ ل�م یس�جل ق�ط أن أم�ة
حققت التنمیة والتقدم الحضاري بلغة غیرھا من الأمم .
س 7 : أوجد الكاتب علاقة تأثیر وتأثر بین مكونات ثلاثة (العلم -المجتمع -اللغة) . وضح ذلك .
جـ : بالفعل فكلما تقدم المجتمع واس�تقرت مف�اھیم الحض�ارة فی�ھ ، وارتق�ى العل�م والثقاف�ة ف�ي ھ�ذا
المجتمع كلما تقدمت وسمت اللغة وجادت قرائح أبنائھا في كل مناحي المعرف�ة فلغتن�ا العربی�ة م�ا
ُّ زالت قادرة على التوسع والاغتناء ، واستیعاب المصطلحات والتعابیر العلمیة الجدیدة .
(اللغة ظل أصحابھا ، إن تقدموا تقدمت ، وإن تأخروا تأخرت . ولیس ھن�اك لغ�ة ھ�ي بطبیعتھ�ا
لغة علم ، وأخرى ھي بطبیعتھا عاجزة عن احتواء العلم ، أو أداء معانیھ ، ولكن المجتمع ق�د
ینشط فینمو فیھ العلم ، وتنم�و لغت�ھ للتعبی�ر عم�ا یس�تحدثھ نم�و العل�م م�ن أفك�ار ، أو ق�د یخم�ل
المجتمع فیقف فیھ نمو العلم ، وتدخل فیھ اللغة مرحلة سبات كسبات النبت�ة ف�ي فص�ل الخری�ف
، تجف أطرافھا وتتساقط الأوراق ) .
(أ) - ھات من الفقرة كلمة بمعنى (استیعاب - تیبس) ، وكلمة مضادھا (قادرة - یخمل) .
صفحة ٨ من ٨
(ب) - للغة وظائف متعددة وھامة . وضح .
(جـ) - ما الذي یعوق تقدم اللغة ؟
(د) - متى تدخل اللغة فصل الخریف ؟
(ھـ) - استخرج من الفقرة :
- 1 محسنین بدیعیین مختلفین ، وبین سر جمالھما .
- 2 أسلوب قصر ، وبین غرضھ البلاغي .
- 3 صورتین خیالیتین مختلفتین ، وبین سر جمالھما .
(و) - ماذا أفاد عطف قولھ : " لم تھن " على " لم تعجز " ؟
بم یتسم أسلوب الكاتب ؟ َ (ز) -
ً ، فذلك عجز العرب ، أما العربیة فذات ماض عریق في العلم ، بل
(فإن لقینا في العربیة عجزا
ھي أعرق اللغات الحیة قاطبة ، فمن قبل أن تصبح لغات الیوم لغات علم وأدب ، حملت
َ العربیة لواء العلم والحضارة ، لم تعجز ولم تھن ، حتى غدت م ْضِر َب مثل اللغات المعاصرة ،
ولكن ضعف العرب ووھنھم عاقا نمو اللغة وتطورھا) .
(أ) - تخیر الإجابة الصحیحة لما یلى مما بین الأقواس :
"- عریق " مرادفھا : (قدیم - جمیل - أصیل - واضح) .
"- عاقا ّ " مضادھا : (حولا - ّ شوھھا - ساندا - ّقربا) .
"- لواء " جمعھا : (ألویة - ألواء - لوایات - لواوي) .
ً ، فذلك عجز العرب " . ناقش العبارة السابقة .
(ب) - " إن لقینا في العربیة عجزا
(جـ) - أترى اللغة العربیة قادرة على حمل لواء العلم والحضارة في عصرنا ؟
(د) - ما المقصود بـ " اللغات الحیة " ؟
(ھـ) - علل : استخدام الأسلوب الخبري في الفقرة السابقة .
(و) - استخرج من الأبیات :
- 1 تشبیھ ، وبین سر جمالھ .
- 2 استعارة ، وبین نوعھا .
- 3 أسلوب قصر ، وبین غرضھ البلاغي .
ً ، وبین فائدتھ .
- 4 إطنابا
(ز) - من أي فنون النثر ھذا النص ؟



=============






==========

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق